التخطي إلى المحتوى

محمد سلام ” ميدو ” شاب مصري ناجح مرشح ضمن مائة شخص حول العالم للسفر الى رحلة الي  كوكب المريخ عام  2023 في رحلة بلا عوده تستغرق 7 أشهر، وقد أثار هذا الخبر جدلا كبيرا في الأوساط العالمية والمحلية، وقد أعلنت المنظمة الهولندية “مارس وان” عن أن المائة فرد المرشحون للسفر للمريخ هم 39 أمريكي و 31 أوروبي و16 من أسيوي و7 من أوقيانوسيا و 7 من أفريقيا، وسوف يتم الفرز النهائي بعد عام لاختيار 24 يتم تقسيمهم الى 6 مجموعات وفي كل محموعه رجلان وامرأتان .

33ولكن الأسئلة لا نتقطع حول مصير عائلة ” محمد سلام ” وحول مصيرة هو نفسة بعد ترشحه للقيام بهذه الرحلة، وماهي الأسباب والدوافع التي حفزتة لاتخاذ هذا القرار .

• في البداية ماهي قصة ترشحك للسفر الي المريخ ؟

تبدأ القصة بالنسبة لي عندما أعلنت منظمة ” ماوس تاون ” عن رحلة دون عودة لكوكب المريخ لإقامة مستعمرة بشرية هناك، تؤسس من قبل 24 متطوع وقد تقدم 200 الف شخص علي مستوي العالم وتم تصفيتهم من خلال الاختبار الي 100 شخص وكنت أنا وشخص عراقي من بين المرشحين العرب .

• وماذا عن طبيعة عملك ؟

اعمل في شركة للتأمين أي أن عملي يبعد كل البعد عن مجال الفضاء لكني ومنذ صغري عاشق لعلوم الفضاء، للقراءة والاطلاع علي كل ماهو جديد في هذا المجال .

• حدثنا عن حياتك الشخصية ؟

لست متزوجا وأعيش مع أخي وحدنا بعد وفاة والدينا وعمري 32 عام .

م• في تصورك كيف ستكون الرحلة للمريخ ؟

كما سبق أن ذكرت أنة سيكون هناك فرز نهائي لاختيار 24 شخص مقسمون علي مجموعات رجلان وامرأتان سيتدربون لمدة 7 سنوات وعند وصولهم سيكون هناك بيوت مجهزة وسيتم العمل بالزراعة ليتمكنون من العيش هناك، وليس المعني من زراعة المريخ أننا سنخضره مثل الصحراء ولكنها مجرد تجارب للزراعه بعيدا عن الإشعاعات الضارة، عن طريق تسليط ضوء مسمي LED علي المزروعات كبديل عن الشمس، وسيتم استخراج المياه والهواء عن طريق معادلات معينة .

• لكن الكثير من الأبحاث أظهرت أن اقصي مدة للعيش علي المريخ هي 68 يوما ؟

هذه الأبحاث أثبتت بالفعل وجود مشاكل عديدة نظرا لوجود غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 96% و3% غاز النيتروجين والباقي من الهيليوم والأكسجين  ولكن هناك حلول للتعامل مع ذلك .

22 • ما الوضع في حالة اشتياقك للأهل والأصدقاء وماذا عن أدائك للشعائر الدينية ؟

لم افكر الي الان في كيفية أدائي للشعائر الدينية ولكن من المؤكد أنني سأتوصل لحل سريع هذه الأمور مثل حساب مواقيت الصلاة وغير ذلك أما بالنسبة لافتقادي للأهل والأصدقاء فسيتوفر عندنا اتصال بالإنترنت قوي للغاية وسنرسل رسائل صوتية ومسدجات ومحادثات مصورة .

• ماذا لو قابلت فتاة أحلامك ؟

سأكون حريص علي علمها بخطتي المستقبلية في الحياة ولن اخفي عنها أي شيئ ولكن بالنسبة لي تعد فكرة الارتباط نوع من أنواع الأنانية في حالتي، وسأشعر بالتردد وسأظل أحلم بأن تكون فتاة أحلامي تتشارك معي نفس الحلم .

• حلم أخير تتمني لو أن يتحقق قبل السفر ؟

أن يصبح العالم العربي اكثر واقعية ووعيا ويكون تفكيره بشكل منطقي وعلمي، وان اقدم المزيد من دروس العلم والتوعية بالفضاء والكواكب الأخري وخاصة المريخ .

9988

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *