التخطي إلى المحتوى

بعد موافقة المهندس إبراهيم محلب على إنشاء وزارة للتعليم الفني، قام الدكتور محمود أبو النصر بالكشف عن الملامح النهائية للوزارة، وقد أوضح سيادته أن الوزارة الجديدة سوف يتم إنشائها بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ووزارة الإنتاج الحربي، وسوف تضم الوزارة مراكز التدريب التابعة لبعض الوزارات بحيث يتم تدريب طلاب التعليم الفني بها.

وأضاف أبو النصر أن الوزارة الجديدة سوف تعتمد على مراكز التدريب والتأهيل والتدريب المهني والكفاءة المهنية والتي توجد في 9 وزارات، وهذه الوزارات هي (الصحة – الصناعة والتجارة – التضامن الاجتماعي – القوى العاملة – الكهرباء – الري – الزراعة – الإسكان – الإنتاج الحربي)، وسوف يبلغ عدد مدارس التعليم الفني 2000 مدرسة بالإضافة إلى 600 مركز تأهيلي موزعة على المحافظات.

وأشار أبو النصر أن وزارة التعليم تسعى جاهدة لتطوير التعليم الفني وتطوير  المناهج بشكل كامل، وتهدف الوزارة الجديدة إلى تأهيل خريجين التعليم الفني بأنواعه الثلاث الصناعي والتجاري والفندقي بمهارات احتياجات سوق العمل.

وأضاف سيادته أن هناك اتجاه لتنمية الاقتصاد وسوف يتم ذلك عن طريق الربط بين مدارس التعليم الصناعي ومفردات الاقتصاد القومي، وكذلك إنشاء صناعات صغيرة وتأهيل خريجي التعليم الفني لعمل المشروعات، كما أن هناك اتجاه لكي يخرج طالب التعليم الفني إلى سوق العمل ملما بكيفية الإنتاج والاعتماد على نفسه لكي تستفيد منه المصانع والشركات.

وسوف يكون مقر الوزارة الجديدة في منطقة فيصل بالجيزة أو في حي شبرا في أحد المباني التابعة لوزارة التربية والتعليم.

ومن الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من معلمي المدارس الثانوية الفنية قد طالبوا بسرعة إنشاء وزارة التعليم الفني وذلك لحل المشاكل التي تواجه التعليم الفني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *