التخطي إلى المحتوى

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن توفير 137 مليون جنية من رسوم التعليم بالجامعة – بما يقدر بـ 15% من إجمالي هذه الرسوم – للمنح الدراسية والمعونات المقدمة للطلاب لمساندتهم في تحمل مصروفاتهم الدراسية وإتمام دراستهم.

وهناك العديد من المنح التي تقدمها الجامعة الأمريكية لطلابها مثل:

  1. منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بتفوق من المدارس الحكومية
  2. منحة الإنجاز
  3. منحة الامتياز
  4. منحة تمكين الشباب
  5. منحة مؤسسة مصر الخير
  6. منحة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة
  7. منحة التفوق الرياضي
  8. منحة الابتكار والثقافة والقيادة

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الدكتور خالد ضحاوي، أنه يتم تقديم مساعدات مالية بصورة أو بأخرى لحوالي 60% من طلاب الجامعة وأن الجامعة ملزمة بتقديم كافة المساعدات للطلبة المتفوقين الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لاستكمال دراستهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأضاف الضحاوي أن هذه تعد السنة الأولى لمنحة شركة أوراسكوم والتي تقدم المنحة لأفضل خمسة طلاب بالصعيد والذين يرغبون في دراسة الاقتصاد وأبدى مدى سعادتهم وفخرهم بمساعدة طلاب صعيد مصر.

وأشار أيضا أن هذا العام يعد العام الثالث على التوالي لتقديم منحة تمكين الشباب والتي تقدم لأفضل خمس طلاب في محافظات أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج وقنا، ويمكن التقديم لهذه المنحة من طلاب المدارس الخاصة والحكومية على أن يكون الطالب يتمتع بتفوق أكاديمي من بداية الدراسة.

وتتكفل الجامعة الأمريكية بمصروفات 20 طالب من الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية وليس لديهم القدرة المالية للالتحاق بالجامعة الأمريكية، وتعد هذه المنحة من أهم المنح التي تقدمها الجامعة.

وركز الضحاوي على أن منذ بداية هذا البرنامج عام 1990 تم إعطاء الفرصة لـ 270 طالب للالتحاق بالجامعة وحصول بعضهم على مراتب الشرف العليا.

وجاء تصريح من أحد خريجي الجامعة الأمريكية الحاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، أحمد الشال، التابع للمنحة المقدمة للحاصلين على الثانوية العامة من مدارس حكومية، أن التحاقه بالجامعة أفضل تجربة مر بها في حياته الدراسية لأن الدراسة بها على مستوي عالي من الجودة لجميع الفئات من الطلاب دون النظر إلى ديانة أو ثقافة أو عرق.

ومن أهم المنح الجديرة بالذكر هي منحة الجامعة بالتعاون مع بنك HSBC في تقديم منحتين من المنح المقدمة للحاصلين على الثانوية العامة من مدارس حكومية إلى اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالإضافة أيضا إلى منحة الإنجاز التي تقدم إلى أول 25% من الطلاب المتقدمين للدراسة بالجامعة والتي تخفض مصروفاتهم 30%.

ومنحة الامتياز والتي تقدم في بداية العام الدراسي للخمسة الأوائل في الدراسة الثانوية والتي تخفض بدورها لهؤلاء الطلاب 40% من مصروفات العام.

وأخيرا منحة التفوق الرياضي والتي تخفض 15% للمتفوقين في المجال الرياضي المحلي أو الدولي أو المشاركين في الأنشطة الثقافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *