منظمة الصحة العالمية تحذر من خطورة فيروس ” زيكا ” وتصرح يسبب تشوه الاجنة

منظمة الصحة العالمية تحذر من خطورة فيروس ” زيكا ” وتصرح يسبب تشوه الاجنة

بعد انشار فيروس ” زيكا ” على اكثر من 17 دولة  حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة انشار هذا الفيروس بشكل كبير والذي لم تكتشف له حتى الان اي مصل , الجدير بالذكر ان اولى الدول المصابة بالفيروس هي البرازي والذي انتشر بعدها إلى العديد من الدول الاوربية و الولايات المتحدة الامريكية .
هذاووقد اعلنت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس كان موجود من قبل في قارة إفريقيا حيث تم اكتشافة لاول مره في عام 1947 وان المسؤول عن نقل هذا الفيروس هي الباعوضة المصرية المعروفه ب ” الزاعجة المصرية ” .
وقد اعلنت عن ان الاعراض الاوليه والتى تظهر على الشخص المصاب بعد تعرضه للسعات البعوض تكون على النحو التالي
1- ظهور طفح جلدي
2- شعور دائم بالصداع
3- ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
الجدير بالذكر ان تلك الاعراض تظهر بعد 7 ايام من التعرض للسعات الباعوظه الحامله للفيروس حي تكون تلك الفتره هى الفترة الخاصة بحضانة الفايروس .
وفي اعلان من قبل وزارة الصحة العالمية اكدت ان الاشخاص الاكثر عرضة للتعرض لخطر الاصابه هم الحوامل والاطفال وكبار السن نتيجة نقص المناعة لديهم في تلك الفترة .
الجدير بالذكر ان الدكتورة ” نهى ابو الوفا ” رئيسة قسم الاطفال بمستشفى القصر العينى قدمت عدة ارشادات تفيد بقدر الامكان في تقليل اخطار التعرض للاصابه وكان على رأسها
1- تنظيف المنزل بشكل مستمر والحرص دائما علىعدم وجود اي ذباب او باعوض داخله
2- البعد عن كافةا لامكان الخاصة بالقاء وتجمع القمامه لانتشار الباعوض والذباب حولها
3- الاكثار من تناول البرتقال واللليمون وكافة الاطعمة التى تحتوى على فيتامين ” سي ” لكى ترفع المناعه
4- ضرورة رش غرف النوم بمبيد حشري قوي قبل النوم بمدة ساعتين حتى تتأكد تماما من خلو الغرفة من اي حشرات قد تكون حامله للمرض